اهلا بيك اخى العزيز
نصلى ان يستخدم الرب هذا المنتدى لمجده ولبركة حياتك
نرحب بك عضو فى المنتدى معنا فرجاء التسجيل


الموضوعات والدراسات الكتابية والروحية التى تقدم بكنيسة الايمان بمنهرى وموضوعات اخرى
 
الرئيسيةالتسجيلاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول
القس هانى كرم راعى الكنيسة

المواضيع الأخيرة
» دراسة رسالة افسس ـ المقدمة
الثلاثاء 8 يناير 2013 - 10:34 من طرف القس هانى كرم

» شخصية يوشيا
الخميس 22 نوفمبر 2012 - 13:40 من طرف القس هانى كرم

» مسابقة فى سفر صموئيل الثانى
السبت 20 أكتوبر 2012 - 6:45 من طرف د عجايبى لطفى

» كيف نطور اجتماع الشباب
الخميس 23 أغسطس 2012 - 8:07 من طرف القس هانى كرم

» مسابقة فى سفر صموئيل الاول
الجمعة 17 أغسطس 2012 - 15:35 من طرف القس هانى كرم

» تابع رموز الروح القدس
الأربعاء 15 أغسطس 2012 - 16:22 من طرف القس هانى كرم

» حجمه صغير...أثره رهيب
الأربعاء 8 أغسطس 2012 - 4:02 من طرف القس هانى كرم

» ساعة لقلبك وساعة لربك
الأربعاء 8 أغسطس 2012 - 3:56 من طرف القس هانى كرم

» مسابقة في سفر راعوث
الثلاثاء 7 أغسطس 2012 - 15:56 من طرف القس هانى كرم

» رموز الروح القدس( اولا الزيت )
الثلاثاء 7 أغسطس 2012 - 5:59 من طرف القس هانى كرم

عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

  شخصية نوح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القس هانى كرم
Admin


عدد المساهمات : 360
تاريخ التسجيل : 11/04/2011
الموقع : المنتدى الرسمى لكنيسة الايمان بمنهرى

مُساهمةموضوع: شخصية نوح   الإثنين 11 أبريل 2011 - 5:56

(7) شخصية نوح
عاش نوح حياة مختلفة عن جميع الناس الذين عاصرهم وعاش بينهم لكنه لم يشترك معهم في شرورهم فكان رجلاً باراً وسار مع الله وكان أول وأقدم كارزاً ذكره الكتاب المقدس
وكان صبوراً جداً ويتضح ذلك من كرازته المستمرة لمن عاش بينهم مدة 120 عاماً دون أن يكسب منهم فرداً واحداً لله ومع ذلك لم ييأس أو يكل فى مجهوده معهم ولم يتوقف عن كرازته
معني اسم نوح
اسم سامي معناه " راحة " وهو ابن لامك وقد أسمـاه أبـوه " نوحاً " قائلا هذا يعزينا عن عملنا وتعب أيدينا من قبل الأرض التى لعنها الرب " ( تك 5 : 28 - 32 ) وهو الجيل العاشر من آدم
الله يأمر نوح بصنع فلك
عندما كان نوح ابن 480 سنة أعلن الله له أن روحه " لا يدين في الإنسان إلى الأبد لزيغانه " وأنه يعطي العالم فرصه 120 سنه للتوبه و بعدها سيهلكه بالطوفان وأمره أن يبني لنفسه فلكا من خشب جفروأعطاه كل المواصفات والمقاسات اللازمة لذلك ( تك 6 : 14 - 16 ) .
ورغم صعوبة تصور حدوث طوفان بهذا الشكل لم يسبق له مثيل كما يقول كاتب العبرانيين " أمور لم تُر بعد (عب 11 : 7 مع تك 2 : 5 ) ورغم تعرض نوح - ولا شك - لسخرية معاصريه منه ( 2 بط 3 : 4 - 6 ) فإنه "بالإيمان نوح لما أوحى إليه عن أمور لم تُر بعد خاف فبنى فلكا لخلاص بيته فيه دان العالم وصار وارثا للبر الذي حسب الإيمـان " ( عب 11 : 7 ) . " وحين كانت أناة الله تنتظر مرة في أيام نوح إذ كان الفلك يبنى " (1 بط3 : 20) ، ظل نوح باعتباره " كارزاً للبر " ( 2 بط 2 : 5 ) يواصل تحذيربالخطر القادم علي الارض وبعد أن بلغ نوح من العمر خمسمائة عام ولد أبناءه الثلاثة ساماً وحاماً ويافث ( تك 5 : 32 ) .
نوح يدخل الفلك
ولما كان نوح ابن ست مئة سنة صار طوفان الماء على الأرض وكان الله قد قال له : " أدخل أنت وجميع بيتك إلى الفلك لأني بعد سبعة أيام أيضاً أمطر على الأرض أربعين يوماً وأربعين ليلة وأمحو عن وجه الأرض كل قائم عملته ففعل نوح حسب كل ما أمـره بـــه الرب " ( تك 7 : 1 - 6 ).
وحدث بعد السبعة الأيام أن مياه الطوفان صارت على الأرض في سنة ستمائة من حياة نوح في الشهر الثاني في اليوم السابع عشر من الشهر في ذلك اليوم انفجرت كل ينابيع الغمر العظيم وانفتحت طاقات السماء ... في ذلك اليوم عينه دخل نوح وامرأته وبنوه الثلاثة ونساؤهم إلى الفلك وهم وكل الوحوش كأجناسها ... " حسب كل ما امره الله . " وأغلق الرب عليه " ( تك 7 : 1 - 16 )
وتعاظمت المياه وتكاثرت جداً على الأرض فكان الفلك يسير على وجه المياه ... " فتغطت جميع الجبال الشامخة التى تحت كل السماء ... فمات كل ذي جسد ... كل ما في أنفه نسمة روح حياة من كل ما في اليابسة مات " . ولم يبق إلا نوح والذين معه في الفلك . " وتعاظمت المياه على الأرض مائة وخمسين يوماً " ( تك 7 : 17 - 24 ) ثم ذكر الله نوحاً وكل الوحوش وكل البهائم التى معه في الفلك . وأجاز الله ريحا على الأرض فهدأت المياه ... وجعت المياه عن الأرض رجوعاً متوالياً ... واستقر الفلك فى الشهر السابع في اليوم السابع عشر من الشهر على جبال أراراط " ( تك 8 : 1 - 5 ) .
نوح يخرج من الفلك
وكان في السنة الواحدة والست مئة في الشهرالأول في أول الشهرأن المياه نشفت عن الأرض وفى الشهر الثانى في اليوم السابع والعشرين من الشهر جفت الأرض " وأمر الرب نوحاً بالخروج هو كل من معه وكل ما معه من الفلك .
وكان أول ما عمله أنه بنى " مذبحاً للرب وأخذ من كل البهائم الطاهرة . ومن كل الطيور الطاهرة واصعد محرقات على المذبح فتنسم الرب رائحة الرضا " ( تك 8 : 20 - 22 ) .
و" بارك الله نوحاً وبنيه وقال لهم : أثمروا واكثروا واملأوا الأرض ومن أولاد نوح الثلاثة تشعبت كل الأرض ( تك 9 : 19 ) .
وقطع الله مع نوح ونسله من بعده ميثاقاً " بألا يكون أيضاً طوفان ليخرب الأرض " وأعطاه " قوس قزح " علامة الميثاق " فمتى كانت القوس في السحاب أبصرها لأذكر ميثاقاً أبدياً بين الله وبين كل نفس حية فى كل جسد على الأرض " ( تك 9 : 8 - 17 ) .
سقوط نوح في الخطيه
ولكن طبيعة الإنسان الساقطة أعلنت عن نفسها إذ غرس نوح " كرما وشرب من الخمر فسكر وتعرى داخل خبائه . فأبصر حام ... عورة أبيه وأخبر أخويه خارجاً " فاخذا " الرداء ووضعاه على أكتافهما ، ومشيا إلى الوراء وسترا عورة أبيهما" فلما أفاق نوح من خمره " علم ما فعل به ابنه الصغير فقال : ملعون كنعان . عبد العبيد يكون لإخوته " ( تك 9 : 20 - 26 ) والأرجح أنه لم يلعن حاماً نفسه لأن الله كان قد سبق أن بارك نوحاً وبنيه ( تك 9 : 1)
وعاش نوح 053 سنة بعد الطوفان ومات عن تسعمائة وخمسين عاماً . وكان بحق أحد عظماء التاريخ وبطلاً من أبطال الإيمان ( عب 11 : 7 ) .
ايام نوح وايام ابن الانسان
وقد أنذر الرب يسوع المسيح أنه " كما كانت أيام نوح ، كذلك يكون أيضاً مجىء ابن الإنسان لأنه كما كانوا في الأيام التى قبل الطوفان يأكلون ويشربون ويتزوجون ويزوجون إلى اليوم الذي دخل فيه نوح الفلك ولم يعلموا حتى جاء الطوفان وأخذ الجميع كذلك يكون أيضاً مجىء ابن الإنسان " ( مت 24 : 37 - 39 ، لو 17: 26 و 27) . كما يذكر نوح في سلسلة نسب الرب يسوع في إنجيل لوقا ( لو 3 : 36 ) .
الدروس المستفاده من حياة نوح
*تصديق وعود الله وتنفيذ أوامره مهما كانت غريبة او غير منطقيه
*إنتشار الشر ليس مبرراً أن اأحيا كما يحيا الآخرون.. فالتمسك بوصايا الله يحفظ الإنسان من الشر ويعطيه قوة ليقف ضد العالم كله .
* كان طول الفلك 300 ذراع وعرضه 50 ذراع وارتفاعه 30 ذراع .. ولم يكن نوح ولا أولاده أصحاب خبرة فى بناء السفن .. ومع ذلك قام بالعمل على الفور متكلاً على الله
*عدم اهمال وقت التوبه لانه سياتي وقت يغلق باب التوبه .. كما أغلق باب الفلك ونصرخ " أفتح لنا .. أفتح لنا فيقول " لا اعرفكم " ..

اعداد القس/ هانى كرم عطية
راعى كنيسة الايمان بمنهرى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://faith.afdalmontada.net
 
شخصية نوح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الدراسات الكتابية :: شخصيات كتابية-
انتقل الى: