اهلا بيك اخى العزيز
نصلى ان يستخدم الرب هذا المنتدى لمجده ولبركة حياتك
نرحب بك عضو فى المنتدى معنا فرجاء التسجيل


الموضوعات والدراسات الكتابية والروحية التى تقدم بكنيسة الايمان بمنهرى وموضوعات اخرى
 
الرئيسيةالتسجيلاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول
القس هانى كرم راعى الكنيسة

المواضيع الأخيرة
» دراسة رسالة افسس ـ المقدمة
الثلاثاء 8 يناير 2013 - 10:34 من طرف القس هانى كرم

» شخصية يوشيا
الخميس 22 نوفمبر 2012 - 13:40 من طرف القس هانى كرم

» مسابقة فى سفر صموئيل الثانى
السبت 20 أكتوبر 2012 - 6:45 من طرف د عجايبى لطفى

» كيف نطور اجتماع الشباب
الخميس 23 أغسطس 2012 - 8:07 من طرف القس هانى كرم

» مسابقة فى سفر صموئيل الاول
الجمعة 17 أغسطس 2012 - 15:35 من طرف القس هانى كرم

» تابع رموز الروح القدس
الأربعاء 15 أغسطس 2012 - 16:22 من طرف القس هانى كرم

» حجمه صغير...أثره رهيب
الأربعاء 8 أغسطس 2012 - 4:02 من طرف القس هانى كرم

» ساعة لقلبك وساعة لربك
الأربعاء 8 أغسطس 2012 - 3:56 من طرف القس هانى كرم

» مسابقة في سفر راعوث
الثلاثاء 7 أغسطس 2012 - 15:56 من طرف القس هانى كرم

» رموز الروح القدس( اولا الزيت )
الثلاثاء 7 أغسطس 2012 - 5:59 من طرف القس هانى كرم

عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

  شخصية قايين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القس هانى كرم
Admin


عدد المساهمات : 360
تاريخ التسجيل : 11/04/2011
الموقع : المنتدى الرسمى لكنيسة الايمان بمنهرى

مُساهمةموضوع: شخصية قايين   الإثنين 11 أبريل 2011 - 5:53

(3) شخصية قايين
هو أول إنسان وُلد في العالم ـــ وهو أول متدين في التاريخ ـ وهو أول قاتل عُرف بين البشر.
قايين هو الابن الأول لآدم وحواء - بعد السقوط - ومعني اسمه في العبرية "اقناء او مكسب" فعندما ولدته حواء "قالت: اقتنيت رجلاً من عند الرب" (تك 4: 1) ظناً منها أن فيه يتحقق وعد الله عن نسل المرأة الذي يسحق راس الحية (تك 3: 15). لكن اتضح لها فيما بعد أنه ليس هو المنتظر مجيئه
"وكان قايين عاملاً في الأرض" وقدم قايين "من أثمار الأرض قرباناً للرب وقدم هابيل أيضاً من أبكار غنمه ومن سمانها. فنظر الرب إلى هابيل وقربانه ولكن إلى قايين وقربانه لم ينظر" (تك 4: 2-5).
لماذا رفض الله تقدمة قايين ؟
1ـ أن هابيل قدم أفضل ما عنده وهو ما لم يفعله قايين. ولكن ليس في القصة الكتابية دليل واضح على ذلك.
2 ـ هو أن قايين قدم تقدمة غير دموية على اعتبار أنه لم يكن خاطئاً في حاجة إلى ذبيحة مما أغضب الله ويجد هذا الرأي تأييداً لاهوتياً قوياً ولكنه يفترض أن الله سبق أن حدد نوع القربان الذي يجب أن يُقدَّم له تكفيراً عن الخطية.
3ـ و نجد في الرسالة إلى العبرانيين سبباً واضحاً، حيث نقرأ: "بالإيمان قدم هابيل لله ذبيحة أفضل من قايين فبه (بالإيمان) شهد الله أنه بار" (عب 11: 4 ). وهذا معناه أنه لم يكن عند قايين إيمان "وبدون إيمان لا يمكن إرضاؤه" (عب 11: 6).
حوار بين الله وقايين
وقد وبخ الله قايين على غيظه من أخيه ولكنه عوضاً عن الاتضاع والاعتراف وطلب المغفرة قام على هابيل أخيه وقتله (تك 4: 6و7) ولما سأله الله عن أخيه - معطياً إياه فرصة للاعتراف وطلب الغفران - أنكر ما حدث ولكن الله قال له: "صوت دم أخيك صارخ إليَّ من الأرض فالآن ملعون أنت من الأرض التي فتحت فاها لتقبل دم أخيك من يدك متى عملت الأرض لا تعود تعطيك قوتها تائهاً وهارباً تكون في الأرض" (تك 4: 10-12).
وهنا قال قايين للرب: "ذنبي أعظم من أن يحتمل. إنك قد طردتني اليوم من وجه الأرض ... فيكون كل من وجدني يقتلني ... وجعل الرب لقايين علامة لكي لا يقتله كل من وجده. فخرج قايين من لدن الرب. وسكن في أرض نود شرقي عدن" (تك 4: 13-16).
وعرف قايين امرأته
ولا شك أنها كانت من بنات آدم إذ نقرأ أن آدم عاش "بعد ما ولد شيئاً ثماني مئة سنة وولد بنين وبنات" (تك 5: 4). وولد قايين حنوك وبنى مدينة ودعاها كاسم ابنه" (تك 4: 17). ومن حنوك أصبح لقايين نسل كثير خرج منهم "لامك" أو ل شخص نقرأ عنه أنه كان له زوجتان وأنه ولد يابال الذي كان أباً لساكني الخيام ورعاة المواشي، ويوبال الذي كان أباً لكل ضارب بالعود والمزمار أي كان أول موسيقار وتوبال قايين الضارب كل آلة من نحاس وحديد (تك 4: 18)
قايين صورة للانسان الخاطئ
لم يكن قايين ذلك الشرير منذ البداية وهابيل ذلك البار ولكن قايين هو أيضاً على صورة والده لكنه ترك الخطيئة تدخل قلبه فانقاد لها وصار قاتلاً لهذا يجب أن ننظر الي شخصية قايين علي انه صورة عن كل واحد منا فلا نقسّي قلوبنا ونغلق آذاننا عن سماع كلام الله.
امتيازات قايين
1ـ في البداية يفضّل قايين على أخيه لانه هو البكر هو الاقوى وهو من يعمل في الحقل أما هابيل فهو الاضعف واليه سلّمت رعاية الماشية وهو عمل لا يتطلّب الكثير من الجهد.
2ـ قايين هو من اختاره الله وغمره بنعمته ولكن عطايا الله صارت له صخرة عثره وسبب دينونة فتكبّره وقساوة قلبه وتنكّره للرب كل هذا ظهر من خلال ذبيحته التي قدّمها للرب لقد كانت تلك الذبيحة عملاً خارجياً وشكلياً لم تكن بايمان وتواضع فلم يقبلها الله.
قايين لم يعترف بخطئه
نلاحظ هنا كيف أن علاقة قايين بالله سيكون لها أثرها علي أخيه من يحبّ الله يحبّ قريبه أيضاً ومن لا يحب بقي في الموت "ومن أبغض أخاه فهو قاتل" (1يو 3: 14- 15). رضي الله عن الأخ الاصغر فحسده الأخ الأكبر وقتله
ونلاحظ أيضاً كيف أن قايين قسّى قلبه وعادى الله بطريقة ظاهرة وأظهر أن حياة أخيه لا قيمة لها في عينيه لهذا كان جوابه لله بعد قتل اخيه " احارس اناً لأخي" قال هذه الكلمة ولم يظهر أية ندامة لعنه الله لعلّه يتوب. ولكن قايين لم يتأسّف أبداً عما فعل بل اكتفى بالتذمّر من العقاب القاسي الذي حلّ به وهكذا اصبح طريداً شريداً في الارض .
ولكن مخطّط الله غير مخطّط الانسان وسرّ نعمته يكمن في أنه لا يزال يحيط الخاطئ بعنايته. حيث تكثر الخطيئة هناك تفيض النعمة لهذا جعل له علامة يدلّ بها على حمايته له فلا يقتله كل من يجده.
تلك هي قصتنا مع الله يفيض الله عطاياه فيقابلها الانسان بالرفض يدعونا الله فنقسّي قلوبنا ولا نسمع له
الخطيه تفسد العلاقه بين الانسان واخيه
مع آدم قُطعت علاقة الصداقة بين الانسان والله. أما مع قايين فالخطية افسدت العلاقة بين الانسان والانسان. فالخطية لا تشوّه فقط حالة النعمة ولا تضع فقط حاجزاً بيننا وبين الله، بل هي تصيب الانسان وتجعل السم القاتل داخل الجماعة البشرية. وإذا قرأنا حياة قايين نجد أن ابتعادنا عن الله يجعلنا نبتعد عن اخوتنا بل يصل بنا الامر إلى قتل القريب المخلوق على صورة الله.
صفات قايين
تعالوا نتأمل في بعض جوانب هذه الشخصية كما ظهرت في قصته المدوَّنة في ( تك 4 ) والتي يعلِّق عليها الرسول يوحنا بالقول: «أن يحب بعضنا بعضًا ليس كما كان قايين من الشرير وذبح أخاه ولماذا ذبحه؟ لأن أعماله كانت شريرة وأعمال أخيه بارة» (1يوحنا 12،11:3) – هذا معناه أن قايين كان مصدره الشيطان ولذلك وُجدت فيه الصفات الآتية:
الكبرياء:
ياللغرابة فنحن لا نتوقع أبدًا أن الإنسان المتدين يكون متكبرًا بل متواضعًا لكننا نرى كبرياءه بوضوح في طريقة اقترابه إلى الله للعبادة إذ قدَّم لله من أثمار الأرض وتجاهل تمامًا أنه هو خاطئ مولود من أبوين خاطئين وأن الأرض التي يقدم منها لله قربانًا هي ملعونة. كما أنه تجاهل تمامًا الطريقة التي رتبها الرب لعلاج عُري والديه آدم وحواء عندما صنع لهما أقمصة من جلد. إلا أنه في كبريائه رفض طريق الرب للاقتراب، واقترب إليه بطريقته هو، وقدم للرب ما ظنه حسنًا بحسب تفكيره البشري.
ان الكبرياء مرض دفين في القلب البشري وأشر مظهر لها يظهر عندما يرفض الإنسان الاعتراف بأنه خاطئ يستحق الموت ولا وسيلة لخلاصه سوى دم المسيح.
كثير من الناس المتدينين يظنون أن تدينهم يؤهلهم للقبول أمام الله وللأسف فإن الواحد منهم يرفض تمامًا الاعتراف بأنه خاطئ وأن المسيح مات عنه شخصيًا ليرفع عنه عقوبة خطاياه فيرفض خلاص المسيح المجاني ويظل متمسكًا ببره الذاتي وممارساته الدينية وبأعماله التي يظن أنها صالحة. ولا يدري أنه بهذا يكون مثل قايين تمامًا.
الأنانية وحب الذات:
لما رأى قايين أن الله قبل قربان هابيل أخيه ورفض قربانه اغتاظ جدًا ولم يحتمل أن يرى أخاه ناجحًا ويرى نفسه فاشلاً ولا غرابة فمَنْ يكن الشيطان مصدره تُصبح الذات إلهًا له.
وعندما سأله الرب عن هابيل أخيه كانت الإجابة: أحارس أنا لأخي؟. وكأنه يريد أن يقول للرب: مالي وأخي؟
وبالإضافة إلى الكذب الواضح في هذه العبارة فإنها تدل على مدى حب قايين لذاته وانحصار تفكيره على نفسه.
أعزائي ألا نُغلب كثيرًا من هذه الخطية الرهيبة إننا نعيش والذات هي مركز تفكيرنا وتصرفاتنا ربما هذا هو السبب الأول لمشاكلنا مع أفراد أسرنا أو مع أصدقائنا وربما هذا هو السبب أيضًا لعدم اهتمام المؤمنين بأنفس أقاربهم وأصدقائهم الهالكين. لنُصلِ حتى يشفينا الرب من اللامبالاة بإخوتنا الناتجة من محبتنا لذواتنا.
الخداع والمكر والكذب:
يالها من صفات رهيبة ظهرت في قايين لكن لا غرابة فالقلب الذي لم يدخله المسيح يملؤه الشيطان بكل أنواع الشرور. انظر إلى قايين وهو يستدرج هابيل إلى الحقل ربما ليُريه بعض الثمار التي يزرعها ثم فجأة ينقض عليه ويذبحه ويقف مُشاهدًا لدمائه تسيل على الأرض أوَلا يتكرر هذا المشهد في عالمنا اليوم بصورة أو بأخرى؟
ثم عندما سأله الرب: أين هابيل أخوك؟ قال له: لا أعلم. ليس بغريب عليه أن يكذب وهو «من الشرير»، أي من ذاك الذي قال عنه المسيح: «متى تكلم بالكذب فإنه يتكلم مما له لأنه كذاب وأبو الكذاب» (يوحنا 44:Cool والكذب من الصفات الأصيلة في الشيطان والأشرار إذ هم بطبيعتهم ينحرفون عن الحق ويكرهونه لنستمع إلى نصيحة الكتاب المقدس:
"اطرحوا كل خبث وكل مكر والرياء والحسد وكل مذمة" (1بطرس 1:2(
"اطرحوا عنكم الكذب، وتكلموا بالصدق كل واحد مع قريبه" (أفسس 25:4)
لنتحذر من صفات قايين ولنُصلِ طالبين من الرب أن يستلم حياتنا بالتمام مُطهرًا قلوبنا من هذه الشرور

اعداد القس/ هانى كرم عطية
راعى كنيسة الايمان بمنهرى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://faith.afdalmontada.net
 
شخصية قايين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الدراسات الكتابية :: شخصيات كتابية-
انتقل الى: