اهلا بيك اخى العزيز
نصلى ان يستخدم الرب هذا المنتدى لمجده ولبركة حياتك
نرحب بك عضو فى المنتدى معنا فرجاء التسجيل


الموضوعات والدراسات الكتابية والروحية التى تقدم بكنيسة الايمان بمنهرى وموضوعات اخرى
 
الرئيسيةالتسجيلاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول
القس هانى كرم راعى الكنيسة

المواضيع الأخيرة
» دراسة رسالة افسس ـ المقدمة
الثلاثاء 8 يناير 2013 - 10:34 من طرف القس هانى كرم

» شخصية يوشيا
الخميس 22 نوفمبر 2012 - 13:40 من طرف القس هانى كرم

» مسابقة فى سفر صموئيل الثانى
السبت 20 أكتوبر 2012 - 6:45 من طرف د عجايبى لطفى

» كيف نطور اجتماع الشباب
الخميس 23 أغسطس 2012 - 8:07 من طرف القس هانى كرم

» مسابقة فى سفر صموئيل الاول
الجمعة 17 أغسطس 2012 - 15:35 من طرف القس هانى كرم

» تابع رموز الروح القدس
الأربعاء 15 أغسطس 2012 - 16:22 من طرف القس هانى كرم

» حجمه صغير...أثره رهيب
الأربعاء 8 أغسطس 2012 - 4:02 من طرف القس هانى كرم

» ساعة لقلبك وساعة لربك
الأربعاء 8 أغسطس 2012 - 3:56 من طرف القس هانى كرم

» مسابقة في سفر راعوث
الثلاثاء 7 أغسطس 2012 - 15:56 من طرف القس هانى كرم

» رموز الروح القدس( اولا الزيت )
الثلاثاء 7 أغسطس 2012 - 5:59 من طرف القس هانى كرم

عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 شخصية إيليا النبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القس هانى كرم
Admin


عدد المساهمات : 360
تاريخ التسجيل : 11/04/2011
الموقع : المنتدى الرسمى لكنيسة الايمان بمنهرى

مُساهمةموضوع: شخصية إيليا النبي   الأربعاء 14 ديسمبر 2011 - 13:58

شخصية إيليا النبي
ايليا هو النبي العظيم فى أيام أخآب الملك، وقد وُصف عند بدء ظهوره بأنه إيليا التشبي من مستوطني جلعاد ( 1مل 17 : 1 )، فلابد أن موطنه كان يدعى " تشبه " فى تخوم نفتالي.

معنى الاسم: إيليا النبي: اسم عبري معناه " إلهي يهوه ".

ونقرأ فى سفر الملوك الأول ( 16 : 29-34 ) عن شرور أخآب التى انتهت به الى عبادة بعل إله الصيدونيين معبود الملكة إيزابل فأرسل الله نبيه الأمين
لإعلان هذا القضاء .

## ايليا يعلن عقاب الرب على إسرائيل بالجفاف

لا تذكر لنا القصة التى تبدأ فى الأصحاح السابع عشر من سفر الملوك الأول، هل كان إيليا شخصية معروفة فى بلاط الملك أخآب من قبل أم لا ، ولكن لباسه وهيئته كانا ينمان عنه كنبي ( 2مل 1 : Cool . اعلن إيليا لأخآب فى كلمات قليلة أن الرب هو الإله الحقيقي الوحيد لإسرائيل وأنه مرسل منه، وأن الرب سيرسل عليهم القحط الذى سيستمر الى أن يقرر النبي نهايته. وفى الحقيقة إن المدة لم يحددها إيليـا بل الله نفسه ، ولن تكون قصيرة " هـذه السنين " ( 1مل 17 : 1 ) ولن تنتهى إلا متى أصبح القصاص رادعاً. وفى طاعة كاملة لأمر الله.

## ايليا يختبا عند نهر كريث ثم الى ارملة صرفة

امر الرب ايليا ان يذهب الى نهر كريث ليمده بالماء، والغربان تعوله " بخبز ولحم " مرتين فى اليوم ( 1مل 7 : 2-6 ) ولما استمر الجفاف ، يبس النهر ، فأمره الله أن يذهب إلى قرية صرفة التى لصيدون، وهناك كانت الأرملة التى أرسله الله إليها ، تجمع بعض عيدان الحطب عند باب المدينة ، لتعد آخر وجبة غذائية لها ولابنها. وأطاعت الأرملة أمر النبي بأن تعمل له كعكة صغيرة أولاً من هذا المخزون الضئيل الذى بقى لها ، وكانت النتيجة أنها تمتعت بإتمام الوعد الذى أعطاها إياه إيليا باسم الرب ، بأن كوار الدقيق لا يفرغ وكوز الزيت لا ينقص إلى أن يأتى الرب.

## ايليا يقيم ابن الارملة من الموت

لقد مرض ابن الأرملة ومات ، ظنت أن ذلك هو قضاء الله على خطاياها، جاء عليها بسبب وجود نبي الله ، ولكن إيليا أخذه منها وصعد به إلى العلية التى كان مقيما بها وأضجعه على سريره ، وصرخ إلى الرب … فعادت الحياة إلى الولد ( 1مل 17 : 17-24 ) .

## الرب يطلب من ايليا ان يتراى لاخاب

أمر الله إيليا أن يتراءي لأخآب ليبشره بأن الرب سيعطى مطراً على وجه الأرض. ويبدو مدى معاناة الإنسان والحيوان من جراء الجفاف ، وكذلك قسوة المجاعة ، فى تلك الحقيقة ، ألا وهى خروج الملك ووكيله للبحث عن رقعة من عشب أخضر يمكن أن يصلح للإبقاء على خيل الملك وبغاله حية ( 1مل 18 : 5و 6 ). وواجه الملك إيليا النبي بكلمات الغطرسة: " أأنت هو مكدر اسرائيل "، ولكن إيليا قابل سخريته بمثلها، فويلات إسرائيل لا تعود إلى النبي الذى أعلن القضاء، بل إلى الملك الذى جعل الشعب يخطئ مما استجلب عليه العقاب (17و 18 ).

##ايليا يتحدى انبياء البعل

تقدم إيليا ليتحدى اختيار قوة الآلهة الكاذبة، وكان بين من يأكلون على مائدة إيزابل ، 450 نبياً للبعل ، و 400 نبي لعشتاروت ، بالرغم من المجاعة القاسيـة . وبناء على اقتـراح إيليا ، دعا أخآب كل هـؤلاء مع كل الشعب إلى جبل الكرمل ( 19و 20 ) .
كانت كلمات إيليا الافتتاحية، تكشف عن حماقة من يظنون أن الولاء يمكن أن ينقسم بين إلهين : " إلى متى تعرجون بين الفرقتين " قدم إيليا اقتراحه وشروطه للامتحان . سيذبح ثور للبعل وثور للرب ، بشرط عدم وضع نار " والإله الذى يجيب بنار فهو الله ، فأجاب جميع الشعب وقالوا الكلام حسن " ( 22-24 ) . وظل أنبياء البعل – تحت أشعة شمس ملتهبة – يدعون إلههم فى شبه جنون ، وإيليا يسخر منهم ويتهكم عليهم ( 25-29 ). وفى ميعاد تقديم ذبيحة المساء فى هيكل الرب فى أورشليم ، أعاد إيليا بناء المذبح القديم الذى لعله هدم فى أثناء موجة الاضطهاد التى أثارتها إيزابل ، واستخدم فى بنائه اثنى عشر حجراً رمزاً لأسباط إسرائيل جميعها فى وحدة واحدة ، ثم غمر الذبيحة والحطب بالماء من نبع ماء تحت منحدرات الكرمل ، حتى امتلأت قناة عميقة متسعة حول المذبح.
وبكلمات قليلة دعا الله فاستجاب الرب بنار أكلت الثور والحطب والتراب ، ولحست المياه التى فى القناة حتى ارتجف جميع الشعب فزعاً، وإذ اقتنعوا بأن الرب وحده هو إلههـم ، نفذوا حكم النبي الجازم بالقضاء على كل أنبيـاء البعل ثم طلب إيليا من أخـآب أن يسـرع إلى بيته ليأكل الوليمة احتفاء بسقوط المطر .

##ايليا يصلى للرب ان يرسل مطر

وصعـد إيليا الى قمة الجبل وخر الى الأرض ساجداً للرب فى صلاة . وأرسل خادمه سبع مرات ليستطلع الجو عبر البحر ، وأخيراً رأى غيمة صغيرة قدر كف إنسان صاعدة من البحر ، وقبـل أن يعبر الملك وادى يزرعيل ، هطل المطر العظيم من السماء التى تلبدت بالغيوم الداكنة بعد ثلاثة سنوات من الجفاف . وكانت يـد الرب على إيليـا فشـد حقويـه وركض – بقـوة خارقـة – حتى أبواب يزرعيل (41-46) .

##ايزابل تهدد ايليا بالقتل

فى حوريب ارسلت ايزابل تهديد لايليا تقول له " هكذا تفعل الآلهة وهكذا تزيد نفسك كنفس واحد منهم" ( أى من أنبياء البعل المذبوحين ) " فى نحو هذا الوقت غداً " فهرب ايليا فوراً طلباً للنجاة . وفى بئر سبع ترك " غلامه " وسار فى البرية الجنوبية وجلس تحت رتمة وصلي طالباً الموت لنفسه. وجاءه ملاك بوجبة وأيقظه ليأكل ، فأكل وشرب ثم رجع فاضطجع ، فجاءه الملاك مرة ثانية وأيقظه وقال له " قم وكل لأن المسافة كثيرة عليك ، فقام وأكل وشرب وسار بقوة تلك الأكلة أربعين نهاراً وأربعين ليلة إلى جبل الله حوريب ودخل هناك المغارة وبات فيها.
وتكرار عبارة : " قد غرت غيرة للرب إله الجنود لأن بنى إسرائيل قد تركوا عهدك ونقضوا مذابحك وقتلوا أنبياءك فبقيت أنا وحدى وهم يطلبون نفسي ليأخذوها "

## الرب يتراى لايليا

امر الرب ايليا أن يقف على الجبل المقدس ( لأنه هناك أظهر الرب ذاته لموسي ) ، وإذا بالرب عابر معلناً قدومه بالريح العظيمة والزلزلة والعاصفة الرعدية ، ولم تكن هذه إلا مجرد نذر ، فلم يكن الرب فيها ، لكنه كان فى " الصوت المنخفض الحفيف " وهو ما اعتاد الأنبياء سماعه فى قرارة نفوسهم ، ولما سمع إيليا هذا الصوت الداخلي المألوف ، تيقن من وجود الله ليسمعه ويجيبه . حاول إيليا أن يبرر هروبه إلى البرية ، بأنه قد غار غيرة شديدة للرب ، وفعل من أجل الرب – قبل أن يهرب – كل ما يستطيع نبي زائل أن يفعله ولكن بلا طائل ، فإن الناس الذين أهملوا شريعة الرب وعهده وهدموا مذابحه وقتلوا أنبيـاءه ، كانوا على استعداد أن يذبحوا إيليا نفسه بأمر من إيزابل ، وبذلك يقضون على الخادم الأمين الوحيد للرب فى كل أرض إسرائيل.

## الرب يطلب من ايليا ان يمسح اليشع

وأعطى الرب إرشادات لعمل آخر فى خدمة الرب ، فكان على إيليا أن يمسح ياهو بن نمشي ليقضى على بيت أخـآب ويتولي عرش إسرائيـل ، وأن يمسح أليشع نبياً عوضاً عنه . فان ياهو وأتباعه ، وأليشع سيقضون على عبدة الأوثان فى إسرائيل ، وقد أبقى الرب لنفسه سبعة آلاف ركبة لم تجث لبعل. هؤلاء الامناء الذين لم يشتركوا فى خطية باقى الشعب

## قضية نابوت

ويظهر إيليا بعدئذ موبخاً لأخآب على مقتل نابوت ، فى نفس قطعة الأرض التى اشتهاها الملك واغتصبها بعد مقتل صاحبها. ظهر النبي أمام أخآب على غير انتظار وعلى غير رغبة من الملك ، ليعلن لأخآب وإيزابل القضاء عليهما بالموت المشين ( 1مل 21 ) وكانت رسالة التوبيخ لاخاب هل قتلت وورثت.

## صعود إيليا

كان ثمة إنذار لإيليا – نما أيضا إلى بني الأنبياء – بأن حياته أوشكت على النهاية ، وكان يريدها على أى حال ، وقد أقسم أليشع ألا يفارق سيده . وشق إيليا الأردن بضربة من ردائه ، وعبر الاثنان معاً إلى الشرق نحو البرية . وطلب أليشع أن يكون له نصيب البكر من روح سيده ، ثم ظهرت " مركبة نار وخيل من نار " وفصلت بينهما و " صعد إيليا فى العاصفة إلى السماء " ( 2مل 2 : 1-11 ) .


اعداد القس / هانى كرم عطية
راعى كنية الايمان منهرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://faith.afdalmontada.net
 
شخصية إيليا النبي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الدراسات الكتابية :: شخصيات كتابية-
انتقل الى: