اهلا بيك اخى العزيز
نصلى ان يستخدم الرب هذا المنتدى لمجده ولبركة حياتك
نرحب بك عضو فى المنتدى معنا فرجاء التسجيل


الموضوعات والدراسات الكتابية والروحية التى تقدم بكنيسة الايمان بمنهرى وموضوعات اخرى
 
الرئيسيةالتسجيلاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتدخول
القس هانى كرم راعى الكنيسة

المواضيع الأخيرة
» دراسة رسالة افسس ـ المقدمة
الثلاثاء 8 يناير 2013 - 10:34 من طرف القس هانى كرم

» شخصية يوشيا
الخميس 22 نوفمبر 2012 - 13:40 من طرف القس هانى كرم

» مسابقة فى سفر صموئيل الثانى
السبت 20 أكتوبر 2012 - 6:45 من طرف د عجايبى لطفى

» كيف نطور اجتماع الشباب
الخميس 23 أغسطس 2012 - 8:07 من طرف القس هانى كرم

» مسابقة فى سفر صموئيل الاول
الجمعة 17 أغسطس 2012 - 15:35 من طرف القس هانى كرم

» تابع رموز الروح القدس
الأربعاء 15 أغسطس 2012 - 16:22 من طرف القس هانى كرم

» حجمه صغير...أثره رهيب
الأربعاء 8 أغسطس 2012 - 4:02 من طرف القس هانى كرم

» ساعة لقلبك وساعة لربك
الأربعاء 8 أغسطس 2012 - 3:56 من طرف القس هانى كرم

» مسابقة في سفر راعوث
الثلاثاء 7 أغسطس 2012 - 15:56 من طرف القس هانى كرم

» رموز الروح القدس( اولا الزيت )
الثلاثاء 7 أغسطس 2012 - 5:59 من طرف القس هانى كرم

عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 شخصية ايزابل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القس هانى كرم
Admin
avatar

عدد المساهمات : 360
تاريخ التسجيل : 11/04/2011
الموقع : المنتدى الرسمى لكنيسة الايمان بمنهرى

مُساهمةموضوع: شخصية ايزابل   الأربعاء 23 نوفمبر 2011 - 13:01

ايزابل
وهي ابنة “أثبعل” ملك الصيدونيين ؛ أي الفينيقيين، وزوجة أخاب ملك إسرائيل. ولم يكن مثلها في تاريخ إسرائيل في الشراسة والقساوة، وساعدها على ذلك ضعف شخصية أخآب فجعلها تتحكم في كل أمور المملكة؛ فاستبدلت عبادة الرب “يهوه”؛ إله إسرائيل، بعبادة البعل والمرتبطة بالزنى والنجاسة، وقتلت أنبياء الرب وجاءت بأربع مئة وخمسين نبيًّا للبعل. كانت نهايتها مأساوية بطريقة لم تحدث من قبل وكان هلاكها مرعبًا.

معنى الاسم: قد يكون معناها "بلا زوج"

صفات ايزابل وعملها:

1- اضطهاد أنبياء الله: ولا يذكر هذا تفصيلا بل في اشارة عابرة: "حينما قطعت إيزابل أنبياء الرب" ( 1مل 18: 4 )، مما يدل على أن التاريخ الكامل لإيزابل لم يكتب بالتفصيل. ثم نقرأ في سفر الملوك الأول ( 18: 19 ) أن أنبياء البعل أربع المئة والخمسين وأنبياء السواري أربع المئة "كانوا يأكلون على مائدة إيزابل". ثم أن أخآب أخبر إيزابل بكل ما عمل إيليا وكيف قتل جميع أنبياء البعل ( 1مل 19: 1 )، فتوعدت إيزابل إيليا بالقتل مما أدى الى هرب النبي، ولعل هذا ما كانت تهدف اليه إيزابل، لأنها ربما كانت تخشى قتل إيليا نفسه. ونقرأ في الملوك الثاني ( 9: 7 ) أن القضاء على بيت أخآب كان عقابا له على اضطهاد أنبياء الرب.

2- مؤامرة إيزابل ضد نابوت ( 1مل 21 ): يبدي أخآب رغبته في امتلاك كرم قريب من قصره في يزرعيل كان ملكا لنابوت اليزرعيلي الذي يرفض أن يعطى أخآب ميراث أبائه رغم أن أخآب عرض أن يعطيه ثمنه أو كرم أفضل منه، فاغتم أخاب. وعندما اكتشفت إيزابل سبب اكتئابه، سألته في سخرية لاذعة: "أأنت الآن تحكم على اسرائيل؟!" ( 1مل 21: 7 )، وكأنها تقول له: "اذا كنت ملكا فلابد أن يستجيب فوراً كل رعاياك لرغباتك". ثم تدبر في الحال مؤامرة للحصول على كرم نابوت . فكتبت رسائل وختمتها بخاتم أخآب وأرسلتها الى شيوخ مدينة نابوت، وأمرتهم أن ينادوا بصوم وأن يجلسوا "نابوت في رأس الشعب" – وهي عبارة يفسرها البعض على أنها تعني أن يقف في موقف المتهم، ويفسرها البعض الآخر على أنها تعني أن يشغل نابوت مكان رئيس الحفل – وأن يأتوا بشاهدين – حسب الشريعة – ليشهدا عليه بالتجديف والخيانة. وتم هذا المخطط ورجموا نابوت. "بحجارة حتى مات"، وصادروا الكرم لحساب الملك ( 1مل 21 : 1-16 ).

3- أخلاق إيزابل:
1. الساحرة: وقد يكون هذا بسبب هذه العبادة التي أدخلتها إلى إسرائيل؛ عبادة البعل - الإله الذكر للصيدونيين والكنعانيين - والتي ارتبطت عبادته، والعشتاروث زوجته البعل، بكثير من الشعوذة والسحر والضلال.
2. الزانية: ومعنى اسم إيزابل هو “بلا زوج”، رغم أنها متزوجة من أخآب، فقد كانت متحررة من كل قيم والتزام لزوجها، تعيش كما يحلو لها. فبعد موت زوجها في الحرب لم تحزن عليه بل بالعكس، أرادت جذب انتباه الملك الجديد: «فجاء ياهو إلى يزرعيل. ولما سمعت إيزابل كحَّلت بالأُثمد عينيها وزيَّنَت رأسها وتطلعت من كُوَّة» (2ملوك 9:  30). ويقول الرائي يوحنا: «الزناة والسحرة... نصيبهم في البحيرة المتقدة بنار وكبريت» (رؤيا 21: Cool.

نهاية ايزابل
وصلت إخبار قتل نابوت لإيليا، فأتي لأخآب بقضاء الرب عليه بأن الكلاب ستلحس دمه في المكان الذي لحست فيه دم نابوت. وقد تمت النبوة تماماً كما هو مذكور في الملوك الثاني ( 9: 30 – 37 ) فقد خلف أخزيا ويهورام أباهما أخاب، فملك أخزيا سنتين (1مل 22: 51 ). وملك يهورام اثنتي عشرة سنة( 2مل 3: 1 ). وثار ياهو على بيت أخآب، وجاء يوما الى يزرعيل، "ولما سمعت إيزابل كحلت بالأثمد عينيها وزينت رأسها وتطلعت من كوة، وعند دخول ياهو قالت له متهكمة: “أسلام.. لقاتل سيده ؟ فرفع وجهه نحو الكوة وقال: من معي ؟" ( 2مل 9: 31 و 32 ) واخرين يروا أن العبارة تعني: "من أنتِ حتى تجدي خطأ فّي" قاصداً بذلك أن يقول لها: "إنك أنت نفسك قاتلة". فطرحوها – بناء على أمره – وداستها الخيل. وعندما افتقدوا جثتها وجدوها قد تشوهت جداً، اذ "لم يجدوا منها إلا الجمجمة والرجلين وكفي اليدين". وهكذا تمت النبوة تماماً.

اعداد القس/ هانى كرم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://faith.afdalmontada.net
 
شخصية ايزابل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الدراسات الكتابية :: شخصيات كتابية-
انتقل الى: