اهلا بيك اخى العزيز
نصلى ان يستخدم الرب هذا المنتدى لمجده ولبركة حياتك
نرحب بك عضو فى المنتدى معنا فرجاء التسجيل


الموضوعات والدراسات الكتابية والروحية التى تقدم بكنيسة الايمان بمنهرى وموضوعات اخرى
 
الرئيسيةالتسجيلاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول
القس هانى كرم راعى الكنيسة

المواضيع الأخيرة
» دراسة رسالة افسس ـ المقدمة
الثلاثاء 8 يناير 2013 - 17:34 من طرف القس هانى كرم

» شخصية يوشيا
الخميس 22 نوفمبر 2012 - 20:40 من طرف القس هانى كرم

» مسابقة فى سفر صموئيل الثانى
السبت 20 أكتوبر 2012 - 12:45 من طرف د عجايبى لطفى

» كيف نطور اجتماع الشباب
الخميس 23 أغسطس 2012 - 14:07 من طرف القس هانى كرم

» مسابقة فى سفر صموئيل الاول
الجمعة 17 أغسطس 2012 - 21:35 من طرف القس هانى كرم

» تابع رموز الروح القدس
الأربعاء 15 أغسطس 2012 - 22:22 من طرف القس هانى كرم

» حجمه صغير...أثره رهيب
الأربعاء 8 أغسطس 2012 - 10:02 من طرف القس هانى كرم

» ساعة لقلبك وساعة لربك
الأربعاء 8 أغسطس 2012 - 9:56 من طرف القس هانى كرم

» مسابقة في سفر راعوث
الثلاثاء 7 أغسطس 2012 - 21:56 من طرف القس هانى كرم

» رموز الروح القدس( اولا الزيت )
الثلاثاء 7 أغسطس 2012 - 11:59 من طرف القس هانى كرم

عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
شاطر | 
 

 ثالثا: تسديد أحتياجات الطفل في (سن الحضانه)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القس هانى كرم
Admin


عدد المساهمات: 360
تاريخ التسجيل: 11/04/2011
الموقع: المنتدى الرسمى لكنيسة الايمان بمنهرى

مُساهمةموضوع: ثالثا: تسديد أحتياجات الطفل في (سن الحضانه)   الإثنين 13 يونيو 2011 - 9:33

تسديد أحتياجات الطفل في (سن الحضانه)

أولا النمو الجسدي:-
رغم أن الأطفال في سن الحضانه يظهر أنهم أقل حركة من الأطفال في سن ما قبل المدرسه فأنهم ممتلئون بالطاقه ويحتاجون للتدريب البدنى فأسمح بوقت للألعاب النشطه وعندما يكون مناسباً يمكنك أن تسمح لهم باللعب في الخلاء . يمكنك أن تقدم لهم ألعاباً تشمل الفصل بأكمله وهنا (نحتاج البالغين ان يكونوا متواجدين) لشرح الألعاب والمشاركة فيها ولتعليم الأطفال وتذكر انه وقت مهم جدا لكي يقدم فيه الكبار الأهتمام الشخصى للأطفال حيث أن الأطفال في سن خمس سنوات يحبون أن يظهرون مهارتهم الجسدية وقدرتهم على فعل اشياء كثيرة.

ثانيا النمو الذهنى:-
إن الجمله المفتاحية في سن الحضانه هى" دعنى أقوم بهذا" الأطفال في سن الحضانه يتوقون للتعلم ،وهم يتعلمون بأفضل طريقه ويتصرفون بأفضل صورة عندما يكونون مشاركين بفاعليه في الدرس .ورغم أن مدى أنتباههم الآن هو من خمس الى ست دقائق فإنه يستمر فقط طالما كان الأطفال مشاركين ومهتمين بالدرس أو بالقصه .استخدم قصصاً مليئه بالحركه واسمح للأطفال بأن يقوموا باستجابات حركيه ولغويه والأطفال في هذا السن بصفه خاصه يستمتعون بإكمال القصص .عندما يكون الأطفال مشاركين في حكايه القصه يمكن أن يتم تكرار القصه الكتابيه مرة ومرات بدون أن يفقدوا انتباههم أو اهتمامهم.
الحفظ والتلقين ليس بالضرورة أمراً جيداً بالنسبه للطفل في سن خمس سنوات فرغم أنه يكون لديهم ذاكرة جيده فإن مفرادتهم اللغويه تفوق قدرتهم على الفهم فيمكنهم أن يقلدوا ويرددوا كلمات وعبارات الكبار بفهم ضئيل أو منعدم لها .
الحفظ يكون له قيمه حقيقيه بالنسبه للأطفال في هذا السن فقط إذا فهموا ما يحفظونه.
ولإداره الفصل بنجاح من المهم أن تعبر عن توقعاتك بوضوح فأسال مثلا " ما يبدو شكل الأنسان عندما يكون لطيفاً وشفوقاً ؟ وكيف يكون كلام الشخص اللطيف الشفوق؟ وكيف يمكننا أن نعرف أنك تحترم الآخرين؟ساعد التلاميذ على أن يجدوا أمثله ماديه ملموسه لكل سلوك حتى يمكن لكل طفل أن يفهم .
في هذا السن يبدأ الأطفال في فهم العلاقات بين السبب والنتيجه و ييعرفوا الوقت فى حدود أجزاء اليوم الواحد فكل شيءيدور بين هاتين الكلمتين ( هنا والان) لذلك يجب ان تتم المكافات أو العقوبات في الحال فالوعد مكافأه بعيدة أو التهديد بعقاب مؤجل يكون له تأثير أو معنى ضعيف والغد يمكن أن يكون مثل العام القادم.

ثالثا النمو العاطفي:-
من أسعد المعلمين الذين نعرفهم يعملون مع الأطفال في سن الحضانه وهؤلاء الأطفال ربما يقدروَن اهتمام الكبار أكثر من الأطفال في سن ما قبل المدرسه.يتلهف الأطفال في هذا السن للثناء والمدح وهم يتعاونون مع الكبار لكي يرضوهم ويحظوا بتأييدهم وتشجيعهم.
يتعرف الأطفال في سن الخمس سنوات على بالغين معينين ويقتربون منهم بصورة وثيقه ولذلك يكون دور القدوة أكثر أهميه في هذا السن وكما هو الحال مع المراحل العمريه السابقه ،يحتاج البالغون أن يكونوا نموذجاً في الأمور التي يرغبون أن يتصرف الأطفال مثلها (فكن شديد الحرص فهناك من يتابع تحركاتك بدون ان تدرى)
يحتاج المعلمون أن يكونوا مستعدين للتعامل مع المشاعر الرقيقه للأطفال في سن الحضانه.فرغم أن مرات انفعالاتهم وردود أفعالهم العنيفه تكون اقل كما فانهم يعبرون عن مشاعرهم بصورة ملائمه أكثر مما يفعل الأطفال الأصغر سناً إلا أن الأطفال في سن الحضانه يمرون أيضاً بتغيرات لحظيه من مزاج أو حالة نفسيه الى أخرى .
" ومن الشائع تماما أن نواجه أطفالا في الخامسه من العمر يمرون بمشاعر الغيرة العميقه بسبب الطفل الجديد الذى جاء به آباؤهم وأمهاتهم في بيتهم.
يجد الاطفال في سن الحضانه صعوبه في تحديد ما اذا كان الكبار يمثلون أم لا لذك فالمسرحيات والعرائس يمكن ان تكون أدوات ووسائل تعليميه قويه لكن السخريه يمكن أن تكون أداه بالغه التدمير وحيث أن الأطفال دائما ما يفهمون الكبار بحسب تعبيرات وجوهم فأنهم قد لا يفهمون أنك تمزح معهم فقط عندما تغيظهم أو تلقي بتعبير ساخر لذلك تحتاج أن تذكر المدح والتشجيع والتوجيه والتوقيعات والتقويم كلها بكلمات بسيطه ومفهومه ومباشره .
أحرص أن تحي التلاميذ عندما يصلون الى الفصل انزل الى مستواهم وأعطهم اتصلا بصريا فهذا يعنى انك تخبر كل طفل عن مدى سعادتك لرؤيته ( أن الأهتمام الشخصي الإيجابي الذي نقدمه للطفل في بدايه الفصل يجعل الطفل أقل عرضه لأن يسيء التصرف فيما بعد لكى يثير اهتمامك.)

رابعا النمو الأجتماعي:-
يجب أن يكون معلم سن الحضانه قائداً مرحباً بالسلوك الأيجابي فقم " بملاحظه" كل طفل يقوم بشيء طيب وأمدحه –لكن تجنب الأشارة للسلوك الطيب من نفس الأطفال لعدة مرات .
رغم أن الأطفال في سن الحضانه يستمتعون باللعب مع الاطفال الأخرين الإ أن المعلمين قد يجدوا فيما بينهم منافسه غير مرغوب فيها والبنات في هذا السن يتقدمن على الأولاد كما أن لديهم ميزة طبيعيه في معظم المنافسات يتكون لدي الأطفال في هذا السن فهم جديد للعلاقات وللأقران مما يجعلهم حساسين (فلاحظ صراعتهم الشخصيه) التي تظهر عندما يكون هناك فائزون وخاسرون.

خامسا النموالروحي:-
روحيا يفهم الأطفال محبه الله كما يظهر لهم البالغون المهمون في حياتهم ورموز السلطه تساعد على خلق مفهومهم عن الله لذلك يجب أن يحوي تهذيبنا بهؤلاء الأطفال الحنان والمحبه والغفران ومرة أخرى ( فان قاعده 30/30 )هى وسيله جيده يمكن تذكرها أبدأ بثلاثين ثانيه تخبر فيها الطفل الذي أساء التصرف تخبره عن الخطأ في سلوكه ثم اتبعها دائما بثلاثين ثانيه اخرى تخبر فيها الطفل بمدى محبتك له.وانك تفعل هذا لأنك تحبه وتريد أن تعلمه .

مرثا خليفة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://faith.afdalmontada.net
 

ثالثا: تسديد أحتياجات الطفل في (سن الحضانه)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» وثيقة حقوق الطفل المصرى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::  :: -