اهلا بيك اخى العزيز
نصلى ان يستخدم الرب هذا المنتدى لمجده ولبركة حياتك
نرحب بك عضو فى المنتدى معنا فرجاء التسجيل


الموضوعات والدراسات الكتابية والروحية التى تقدم بكنيسة الايمان بمنهرى وموضوعات اخرى
 
الرئيسيةالتسجيلاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول
القس هانى كرم راعى الكنيسة

المواضيع الأخيرة
» دراسة رسالة افسس ـ المقدمة
الثلاثاء 8 يناير 2013 - 17:34 من طرف القس هانى كرم

» شخصية يوشيا
الخميس 22 نوفمبر 2012 - 20:40 من طرف القس هانى كرم

» مسابقة فى سفر صموئيل الثانى
السبت 20 أكتوبر 2012 - 12:45 من طرف د عجايبى لطفى

» كيف نطور اجتماع الشباب
الخميس 23 أغسطس 2012 - 14:07 من طرف القس هانى كرم

» مسابقة فى سفر صموئيل الاول
الجمعة 17 أغسطس 2012 - 21:35 من طرف القس هانى كرم

» تابع رموز الروح القدس
الأربعاء 15 أغسطس 2012 - 22:22 من طرف القس هانى كرم

» حجمه صغير...أثره رهيب
الأربعاء 8 أغسطس 2012 - 10:02 من طرف القس هانى كرم

» ساعة لقلبك وساعة لربك
الأربعاء 8 أغسطس 2012 - 9:56 من طرف القس هانى كرم

» مسابقة في سفر راعوث
الثلاثاء 7 أغسطس 2012 - 21:56 من طرف القس هانى كرم

» رموز الروح القدس( اولا الزيت )
الثلاثاء 7 أغسطس 2012 - 11:59 من طرف القس هانى كرم

عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
شاطر | 
 

  شخصية جدعون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القس هانى كرم
Admin


عدد المساهمات: 360
تاريخ التسجيل: 11/04/2011
الموقع: المنتدى الرسمى لكنيسة الايمان بمنهرى

مُساهمةموضوع: شخصية جدعون   الخميس 12 مايو 2011 - 7:52

(29) شخصية جدعون
معنى الاسم
والاسم مشتق من الكلمة العبرية " جدع " أي قطع، ومعناه "قاطع" او " حاطب" ويسمى أيضا يربعل اى "ليقاتله البعل "وهو الابن الأصغر ليوآش من عشيرة " أبيعزر " من سبط منسي وكان بيته في " عفرة " وهو القاضي الخامس لإسرائيل. و يسمى أيضاً " يربعل " لأن أباه قال " ليقاتله البعل " ( قض 6 : 32 ) كما يسمى " يربوشث " ومعناه " ليقتله العار " ( 2صم 11 : 21 ). وكان يوآش أبوه يعبد البعل، وكان ذلك شائعا في كل عشيرته، الأمر الذي حسبه جدعون عارا.
المديانيين يتسلطون على بنى اسرائيل
بدأ المديانيون بقيادة أميريهم " زبح وصلمناع"، و معهم القبائل البدوية الأخري من الصحراء الشرقية، في الزحف على أرض إسرائيل في وسط فلسطين. وكان دخولهم في باديء الأمر لسلب الحصاد ونهب المحاصيل، لكنهم فيما بعد اغتصبوا الأراضي و أوقعوا بهم المظالم و الخسائر وبخاصة بالنسبة لمنسى و أفرايم. وكثرت الغارات واغتصاب الأراضي و محاصيلها حتى انه كانوا لا يجدون الطعام ( قض 6 : 4 ). والأكثر من ذلك ان بنى اسرائيل اضطروا للفرار إلي المغاير و الكهوف و شقوق الصخور طلبا للامان.
الله يدعو جدعون ليخلص اسرائيل
الصورة التى راى بها الرب جدعون وع انه كان يرى نفسه الأصغر في بيت أبيه وعشيرته هي الزلى في منسي وانه اقل من ان يقوم بعمل مثل هذا وهذا يبين لنا نظر الله لنا ونظرتنا لأنفسنا فالرب رآه :ـ
• جبار بأس" الرب معك يا جبارالبأس"..
• قادر بقوته أن يخلص آخرين."اذهب بقوتك هذه و خلص إسرائيل"..
• رجل واحد متمكن .."ستضرب المديانيين كرجل واحد"..
• شخص جدير بالحياة.." فقال له الرب السلام لك . لا تخف . لا تموت"..
تلقي جدعون تكليف من الله ليتولى مركز القيادة لكى يخلص بنى اسرائيل من مديان وهذا يعنى انه اخذ مسئولية من الرب وليس من الناس وقد تحقق جدعون اكثر من مرة ليدرك ان الامر من الرب وعندما تأكد بنى مذبح للرب ودعاه "يهوه شلوم". اى " الرب سلام "
وقد امر الرب جدعون بعمل امرين فى بيته قبل ان يخلص إسرائيل الأول ان يهدم مذبح البعل الذي أقامه أبوه في عفرة والأمر الثاني أن يبني مذبحا للرب في نفس المكان. ثم يأخذ ثور البقر الذي لأبيه و يصعده محرقة على المذبح وكانت هذه بداية خدمته. فأخذ جدعون عشرة رجال باليل وفعل كما امره الرب. وفي الصباح انكشف الأمر فآثار غضب أهل عفرة وطلبوا من يوآش أن يسلم أبنه للموت فكانت إجابة يوآش ساخرة " انتم تقاتلون للبعل ام انتم تخلصونه ؟. أن كان إلها فليقاتل لنفسه " من هنا اكتسب جدعون اسم " يربعل " أي "ليقاتله البعل ".
جيش جدعون
أرسل جدعون رسلا لبنى اسرائيل ليجمع منهم رجل للحرب ضد مديان فاجتمع اليه اثنين وثلاثون الفا فبكر جدعون وكل الشعب الذي معه ونزلوا على عين حرود. وكان جيش المديانيين شماليهم عند تل مورة في الوادي. وقال الرب لجدعون ان الشعب الذي معك كثير عليّ لادفع المديانيين بيدهم لئلا يفتخر عليّ اسرائيل قائلا يدي خلصتني. والآن ناد في آذان الشعب قائلا من كان خائفا ومرتعدا فليرجع وينصرف من جبل جلعاد. فرجع من الشعب اثنان وعشرون الفا. وبقي عشرة آلاف. وقال الرب لجدعون لم يزل الشعب كثيرا. انزل بهم الى الماء فانقيهم لك هناك. ويكون ان الذي اقول لك عنه هذا يذهب معك فهو يذهب معك وكل من اقول لك عنه هذا لا يذهب معك فهو لا يذهب. فنزل بالشعب الى الماء. وقال الرب لجدعون كل من يلغ بلسانه من الماء كما يلغ الكلب فأوقفه وحده. وكذا كل من جثا على ركبتيه للشرب. وكان عدد الذين ولغوا بيدهم الى فمهم ثلاث مئة رجل. واما باقي الشعب جميعا فجثوا على ركبهم لشرب الماء. فقال الرب لجدعون بالثلاث مئة الرجل الذين ولغوا اخلصكم وادفع المديانيين ليدك.
هزيمة المديانيين وهربهم
و بعد أن نقص عدد جيش جدعزن إلي ثلثمائة رجل وتاكد من أن الرب سيسلم المديانيين له ولجماعته الصغيرة، نزل جدعون ليلاً مع خادمه إلي أطراف مخيمات العدو حيث سمع رجل يخبر صاحبه بحلم ويقول هوذا قد حلمت حلما واذا رغيف خبز شعير يتدحرج في محلّة المديانيين وجاء الى الخيمة وضربها فسقطت وقلبها الى فوق فسقطت الخيمة. فاجاب صاحبه وقال ليس ذلك الا سيف جدعون بن يوآش رجل اسرائيل. قد دفع الله الى يده المديانيين وكل الجيش
و قد قسم جدعون رجاله إلي ثلاث فرق متساوية وجعل أبواقاً في أيديهم كلهم و جرارا فارغة و مصابيح مخباة في الجرار.كما أمرهم بالهتاف" سيف الرب ولجدعون " وأن يهاجموا المديانين من ثلاث جهات. ونجحت هذه الخطة الحربية، في إخفاء عددهم و في إرهاب العدو ففر المديانيون ومن معهم.
مقتل غراب و ذئب اميرى المديانيين
أرسل جدعون الرسل إلي رجال أفرايم يطلب منهم اعتراض طريق المديانيين إذا حاولوا الهرب عبر المخاضات في منطقتهم فاستجابوا له وهزموا العدو عند بيت بارة وذبحوا اميري المديانيين "غرابا وذئبا "، و دليلا على شجاعتهم و انتصارهم جاءوا برأسي الأميرين إلي جدعون متهمين أياه بأنه استهان بهم و بشجاعتهم، فلم يدعهم من البداية للقتال. لكن جدعون استطاع أن يسترضيهم بأن قال لهم إنهم فعلوا أعظم جدا مما فعل هو ( قض 8 : 1 ).
جدعون يطارد" زبح وصلمناع "
جاء جدعون الى الاردن وعبر هو والثلاث مئة الرجل الذين معه معيين ومطاردين لذبح وصلمناع. فقال لاهل سكوت اعطوا ارغفة خبز للقوم الذين معي لانهم معيون وانا ساع وراء زبح وصلمناع ملكي مديان. فقال رؤساء سكوت هل ايدي زبح وصلمناع بيدك الآن حتى نعطي جندك خبزا. فقال جدعون. لذلك عندما يدفع الرب زبح وصلمناع بيدي ادوس لحمكم مع اشواك البرية بالنوارج. وصعد من هناك إلى فنوئيل وكلمهم هكذا. فاجابه اهل فنوئيل كما اجاب اهل سكوت. فكلم ايضا اهل فنوئيل قائلا عند رجوعي بسلام اهدم هذا البرج.
مقتل زبح وصلمناع
وهكذا تحطمت قوة المديانيين و جحافلهم البدوية واستمتع إسرائيل بالسلام لمدة أربعين سنة. وكان لا بد أن يلاقي ملكا مديان " زبح وصلمناع " مصيرهما كمحاربين منهزمين. وحيث أنهما كانا قائدي الجيوش في تابور التي قتلت أخوة جدعون، لذلك امر جدعون ابنه الصغير " يثر " أن يقتلهما كما لو كانا غير أهل للقتل بيد محارب ( 8 : 20 ). إلا أن الفتى هاب الموقف فقام جدعون وقتلهما بنفسه ( 8 : 21 ).
جدعون يعمل الافود
وقال رجال إسرائيل لجدعون تسلط علينا أنت وابنك وابن ابنك لأنك قد خلّصتنا من يد مديان. فقال لهم جدعون لا اتسلط انا عليكم ولا يتسلط ابني عليكم. الرب يتسلط عليكم. ثم قال لهم جدعون اطلب منكم طلبة ان تعطوني كل واحد اقراط غنيمته. فصنع جدعون منها افودا وجعله في مدينته في عفرة وزنى كل إسرائيل وراءه هناك فكان ذلك لجدعون وبيته فخا. وذلّ مديان أمام بني إسرائيل ولم يعودوا يرفعون رؤسهم. واستراحت الأرض أربعين سنة في أيام جدعون
موت جدعون
وكان لجدعون سبعون ولدا خارجون من صلبه لانه كانت له نساء كثيرات. وسرّيته التي في شكيم ولدت له هي ايضا ابنا فسماه ابيمالك. ومات جدعون بن يوآش بشيبة صالحة ودفن في قبر يوآش أبيه في عفرة ابيعزر وكان بعد موت جدعون ان بني اسرائيل رجعوا وزنوا وراء البعليم وجعلوا لهم بعل بريث الها. ولم يذكر بنو إسرائيل الرب الههم الذي انقذهم من يد جميع أعدائهم من حولهم. ولم يعملوا معروفا مع بيت يربعل جدعون نظير كل الخير الذي عمل مع إسرائيل.

القس / هانى كرم عطية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://faith.afdalmontada.net
 

شخصية جدعون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» بحث شامل عن شخصية بولس الرسول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::  :: -