اهلا بيك اخى العزيز
نصلى ان يستخدم الرب هذا المنتدى لمجده ولبركة حياتك
نرحب بك عضو فى المنتدى معنا فرجاء التسجيل


الموضوعات والدراسات الكتابية والروحية التى تقدم بكنيسة الايمان بمنهرى وموضوعات اخرى
 
الرئيسيةالتسجيلاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول
القس هانى كرم راعى الكنيسة

المواضيع الأخيرة
» دراسة رسالة افسس ـ المقدمة
الثلاثاء 8 يناير 2013 - 10:34 من طرف القس هانى كرم

» شخصية يوشيا
الخميس 22 نوفمبر 2012 - 13:40 من طرف القس هانى كرم

» مسابقة فى سفر صموئيل الثانى
السبت 20 أكتوبر 2012 - 6:45 من طرف د عجايبى لطفى

» كيف نطور اجتماع الشباب
الخميس 23 أغسطس 2012 - 8:07 من طرف القس هانى كرم

» مسابقة فى سفر صموئيل الاول
الجمعة 17 أغسطس 2012 - 15:35 من طرف القس هانى كرم

» تابع رموز الروح القدس
الأربعاء 15 أغسطس 2012 - 16:22 من طرف القس هانى كرم

» حجمه صغير...أثره رهيب
الأربعاء 8 أغسطس 2012 - 4:02 من طرف القس هانى كرم

» ساعة لقلبك وساعة لربك
الأربعاء 8 أغسطس 2012 - 3:56 من طرف القس هانى كرم

» مسابقة في سفر راعوث
الثلاثاء 7 أغسطس 2012 - 15:56 من طرف القس هانى كرم

» رموز الروح القدس( اولا الزيت )
الثلاثاء 7 أغسطس 2012 - 5:59 من طرف القس هانى كرم

عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 مقدمة الرسالة إلى العبرانيين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القس هانى كرم
Admin


عدد المساهمات : 360
تاريخ التسجيل : 11/04/2011
الموقع : المنتدى الرسمى لكنيسة الايمان بمنهرى

مُساهمةموضوع: مقدمة الرسالة إلى العبرانيين   الإثنين 18 أبريل 2011 - 1:08

مقدمة الرسالة إلى العبرانيين

بيانات أساسية :-
الغرض :-
إظهار كفاية المسيح وسيادته .
الكاتب :-
لأن اسم الكاتب لم يرد صراحة فى نص الرسالة ، فقد اقترح الشراح عدة أسماء مثل بولس ، لوقا ، برنابا ، أبولوس ، سيلا ، فيلبس ، غيرهم .
لمن كتبت الرسالة :-
كتبت للمسيحيين العبرانيين ( اليهود ) ، الذين ربما كانوا يفكرون فى الارتداد إلى اليهود ، ربما بسبب عدم نضجهم ، كنتيجة لما لديهم من نقص فى فهم الحقائق الكتابية . وهم يبدوم كأنهم جيل ثان من المسيحيين ( عب 3:2 ) .
تاريخ الكتابية :-
يرجح أنها كتبت قبل خراب هيكل أورشليم سنة 70 ميلادية حيث أشارت الرسالة إلى الذبائح والاحتفالات ، لكنها لم تذكر شيئاً عن خراب الهيكل .
الخلفية :-
من المرجح أن هؤلاء المسيحيين ، كانوا من أصل يهودى ، كان يقع عليهم اضطهاد عنيف ، سواء من الناحية الاجتماعية أو الجسدية ، من كل من اليهود والرومان معاً . كما أن المسيح لم يعد ثانية لتأسيس مملكته . لذلك احتاج الناس إلى إعادة التأكيد على أن المسيحية صادقة وأن يسوع هو المسيح بالحقيقة .
الآية الرئيسية :-
" الذى وهو بهاء مجده ورسم جوهره وحامل كل الأشياء بكلمة قدرته بعدما صنع بنفسه تطهرياً لخطايانا جلس فى يمين العظمة فى الأعالى " ( 3:1 ) .
الشخصيات الرئيسية :
رجال ونساء الإيمان فى العهد القديم ( عب 11 )
مجمل الرسالة
أ. سيادة المسيح ( عب 1 : 1 – 10 : 18 )
لقد بين الكاتب بكل وضوح أن سيادة المسيح فوق كل الآخرين وفوق كل أمر وفوق كل سيادة . ومن ثم فالعقيدة المسيحية أعظم العقائد على الإطلاق ولا يدانيها شئ .
1- المسيح أعظم من الملائكة .
2- المسيح أعظم من موسى .
3- كهنوت المسيح أعظم من كهنوت العهد القديم .
4- العهد الجديد أعظم من العهد القديم .
ب. سيادة الإيمان وتفوقه ( عب 19:10 – 25:13 )
كان المسيحيون ، من أصل يهودى فى القرن الأول يواجهون تجربة الارتداد إلى اليهودية . بسبب الشك والاضطهاد . وكذلك يواجه المؤمنون اليوم تجربة الارتداد إلى حرفية الشريعة ، وإلى إتمام أقل متطلبات دينية ممكنة ، وذلك عوض أن يتقدمون فى الإيمان الحقيقى القويم . فيجب علينا إذاً ، أن نجاهد كى نحيا بالإيمان كل يوم .
ملخص الرسالة :
تمثل طقوس وذبائح الديانة اليهودية ، ظاهرياً مواعيد الله ( العهود ) . وإن الناموس والأنبياء أعلنوا بالكلمة مواعيد الله . وكلا من الشكلين ، يحدد الطريق إلى الغفران والخلاص . لكن عندما جاء المسيح تمم الناموس والأنبياء وقهر الخطية والشيطان ، ونقض كل الحواجز إلى الله . وقدم مجاناً ، حياة أبدية من خلال عهد فائق جديد أقامه بدمه هو .
كان من الصعب على اليهود الأتقياء قبول هذه الرسالة الجديدة . وبرغم شوقهم للمسيح لعدة قرون كانوا منحصرين فى التفكير والعبادة فى صورها التقليدية . وكانت تبعية يسوع تبدو للبعض تنكراً لميراثهم ، وإنكاراً للأسفار المقدسة وقد استمع الكثيرون من اليهود للإنجيل ، لكن بعضهم رفضه ككل ، وسعوا للتخلص من هذه الهرطقة . أما غيرهم ممن قبلوا يسوع على أنه المسيح وجدوا أنفسهم أحياناً أمام إغراء الرجوع إلى القديم والمألوف .
إن الرسالة إلى العبرانيين وثيقة ممتازة كتبت لتبين تفرد وسيادة وتفرق العهد الجديد . إن الرسالة الرئيسية التى يحملها هذا السفر هى امتياز المسيحية على اليهودية لأن المسيح هو الأسمى منزلة ، وفيه وحده الكفاية التامة للخلاص .
ولعل العبرانيين ، الذين كتبت لأجلهم هذه الرسالة ، كانوا ، بسبب الشكوك والاضطهاد الشرس ، مضطربى الإيمان ويفكرون فى العودة إلى اليهودية . ومن ثم يوضح الكاتب بكل جلاء أن ترك يسوع المسيح معناه التنازل عن خلاص الله .
تبدأ الرسالة إلى العبرانيين بالتأكيد على أن الديانتين القديمة ( اليهودية ) والحديثة ( المسيحية ) كلتيهما أعلنهما الله ( عب 1:1-3 ) . فى القسم التعليمى العقيدى الذى يلى ذلك ( عب 4:1 – 23:10 ) يوضح أن يسوع أسمى من الملائكة ( 4:1 – 18:2 ) ومن موسى ( 1:3-9 ) وأن الرب يسوع يقدم راحة أفضل ( 1:4-13 ) وأن كهنوت يسوع المسيح أسمى من كهنوت العهد القديم ( 4:4 – 28:7 ) والمسيحية أسمى من اليهودية لأن المسيحية عهداً أفضل ( 1:8-13 ) وبيتاً أفضل ( 1:9-10 ) وذبيحة للخطايا أشمل وأوفى ( 1:9 – 18:10 ) .
وبعد التأكيد على سمو المسيحية يتجه الكاتب إلى المضامين العملية لإتباع المسيح والإيمان به . إن قارئ هذه الرسالة مدعو إلى التمسك بإيمانه الجديد ، وإلى تشجيع الآخرين ، بسبب توقع مجىء المسيح والاشتياق إليه ( 23:10-25 ) .
كما يحذر الكاتب المؤمنين من عواقب رفض ذبيحة المسيح عنهم ( 26:10-31 ) . ويذكرهم بمكافأة الأمانة ( 32:10-39 ) .
بعد ذلك يشرح الكاتب معنى أن يحيا الإنسان بالإيمان ، موضحاً ذلك بأمثلة من أبطال الإيمان فى تاريخ إسرائيل ( 1:11-40 ) ويحثنا الكاتب على أن نقتدى فى حياتنا بالمسيح يسوع . وأن نقبل تأديب الله لنا ( 1:12-17 ) .
ويختم الكاتب هذا القسم بمقارنة بين العهدين القديم والجديد ( 18:12-29 ) .
ثم يختم الكاتب رسالته بنصائح أدبية ( 1:13-17 ) وبطلب الصلاة من أجله ومن معه ( 18:13،19 ) ثم بالبركة ( 20:13،21 ) وأخيراً بالتحيات ( 22:13-25 ) .
إن يسوع المسيح هو الإعلان الكامل لله ، والذبيحة الختامية الكاملة عن الخطايا والسبيل الوحيد للخلاص . اقرأ الرسالة إلى العبرانيين بتمعن ، ثم سلم حياتك بالكامل للمسيح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://faith.afdalmontada.net
 
مقدمة الرسالة إلى العبرانيين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الدراسات الكتابية :: دراسات الكتاب المقدس-
انتقل الى: