اهلا بيك اخى العزيز
نصلى ان يستخدم الرب هذا المنتدى لمجده ولبركة حياتك
نرحب بك عضو فى المنتدى معنا فرجاء التسجيل


الموضوعات والدراسات الكتابية والروحية التى تقدم بكنيسة الايمان بمنهرى وموضوعات اخرى
 
الرئيسيةالتسجيلاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتدخول
القس هانى كرم راعى الكنيسة

المواضيع الأخيرة
» دراسة رسالة افسس ـ المقدمة
الثلاثاء 8 يناير 2013 - 10:34 من طرف القس هانى كرم

» شخصية يوشيا
الخميس 22 نوفمبر 2012 - 13:40 من طرف القس هانى كرم

» مسابقة فى سفر صموئيل الثانى
السبت 20 أكتوبر 2012 - 6:45 من طرف د عجايبى لطفى

» كيف نطور اجتماع الشباب
الخميس 23 أغسطس 2012 - 8:07 من طرف القس هانى كرم

» مسابقة فى سفر صموئيل الاول
الجمعة 17 أغسطس 2012 - 15:35 من طرف القس هانى كرم

» تابع رموز الروح القدس
الأربعاء 15 أغسطس 2012 - 16:22 من طرف القس هانى كرم

» حجمه صغير...أثره رهيب
الأربعاء 8 أغسطس 2012 - 4:02 من طرف القس هانى كرم

» ساعة لقلبك وساعة لربك
الأربعاء 8 أغسطس 2012 - 3:56 من طرف القس هانى كرم

» مسابقة في سفر راعوث
الثلاثاء 7 أغسطس 2012 - 15:56 من طرف القس هانى كرم

» رموز الروح القدس( اولا الزيت )
الثلاثاء 7 أغسطس 2012 - 5:59 من طرف القس هانى كرم

عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 مقدمة إنجيل متى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القس هانى كرم
Admin
avatar

عدد المساهمات : 360
تاريخ التسجيل : 11/04/2011
الموقع : المنتدى الرسمى لكنيسة الايمان بمنهرى

مُساهمةموضوع: مقدمة إنجيل متى   الإثنين 18 أبريل 2011 - 1:06

مقدمة إنجيل متى
• كاتب الانجيل :
كاتب هذا النجيل هو متى ابن حلفى ، و معنى اسمه عطية الله ( عطية يهوه ) . و هو أحد رسل المسيح الاثنى عشر ، و قد كان قبلاً عشاراً أى جابى ضرائب لحساب الدولة الرومانية .
تبع متى الرب يسوع إذ دعاه قائلاً إتبعنى … فقام و تبعه و ترك وظيفتة و صنع للمسيح ضيافة عظيمة ، و قد سمى أيضاً لاوى ( مر 2 : 14 ) ، ( لو 5 : 17 ، 29 ) .
• زمان كتابة البشارة و مكانها :
من المراجع انه كتب إنجيله فى فلسطين سنة 39 م . و لا يذكر لنا الكتاب المقدس عنه شيئاً بعد يوم الخمسين ، و المرجح انه بشر فى اليهودية مدة سنتين ثم انطلق الى بلاد كوش و فارس ، كما يرجح انه مات شهيداً حوالى سنة 62 م .
• لمن كتبت هذه البشارة :
كتب انجيل متى لليهود لكى يعلن لهم و يثبت لهم أن يسوع الناصرى هو المسيا المنتظر الموعود به فى نبوات العهد القديم . لذلك يميز هذه البشارة الاشياء الاتية .
(1) كثرة الاقتباسات من العهد القديم . فهى لا تقل عن خمسة و سبعون إقتباساً .
(2) عدم تعرض هذه البشارة لذكر عادات اليهود بل تحسبها كأمر معروف عند القارىء .
(3) تصرح هذه البشارة بأن المسيح يسوع قد أرسل خصيصاً لاجل اليهود .
• خصائص هذا الانجيل :
يقدم لنا هذا الانجيل بصفة خاصة ، المسيح بأعتباره المسيا ( الملك الممسوح ) أبن داود و أبن إبراهيم ، و سلسلة النسب هنا تبتدىء بإبراهيم بخلاف إنجيل لوقا فإنها تمتد فيه الى آدم ، لان المسيح هناك هو باعتباره ابن الانسان " نسل المرأة " ، أما هذا الانجيل فقد كتب لليهود خاصة و لذا يفوق غيره من الاناجيل فى الاقتباسات من العهد القديم إذ فيه أكثر من 75 أقتباساً و ذلك لاثبات ان الرب يسوع هو المسيا الحقيقى لاسرائيل .
فى هذا الانجيل فقط يرد القول " يخلص شعبه من خطاياهم " ، و فيه أيضاً يقتبس أسمه النبوى عمانوئيل – الله معنا .
و نلاحظ أن الفكر البارز فى هذا الانجيل هو المسيح الملك كما سلفت الاشارة : -
• فأول سؤال نجده فى هذا الانجيل هو سؤال المجوس " أين هو المولود ملك اليهود " ؟.
• كما انه فى مثل العرس فى ص 22 ، نرى المسيح باعتباره : إنساناً ملكاً " بينما فى لوقا " إنسان شريف الجنس " .
• ينفرد هذا الإنجيل بذكر إستقبال الجماهير للرب عندما دخل أورشليم فى موكبه الملكى بالهتاف له قائلين " أوصنا لابن داود " . كما ينفرد أيضاً فى هذه المناسبة باقتباس القول الوارد فى نبوة زكريا " هوذا ملكك يأتيك وديعاً " ( متى 21 : 4 ، 5 ).
• فى خاتمة هذا الانجيل نسمع الرب يقول " دفع الى كل سلطان فى السماء و على الارض " ( 28 : 12 ) .
• تتكرر كلمة " الملكوت " و " ملكوت السموات " كثيراً جداً فى هذا الانجيل ، فكلمة " الملكوت " ذكرت حوالى خمسين مرة . فقد جاء المسيح فى وقت كان الاتقياء من اليهود يتوقعون فداء إسرائيل بواسطة المسيا الذى سيقيم ملكوته عليهم . لكن غالبية الشعب رفضوا المسيح كالملك و صلبوه ( 27 : 11 ، 37 ، 42 ) فتمت نبوة دانيال " يقطع المسيح و ليس له " أى ليس له ملك ( دا 9 : 26 ) .
• أما عبارة " ملكوت السموات " التى تذكر فى هذا الانجيل 32 مرة فتعنى مملكة السماء على الارض أو بالحرى كل من يعترف بأن " السماء سلطان " .
• تذكر تعاليم و أقوال المسيح فى هذا الانجيل بإسهاب أكثر من الاناجيل الاخرى ، بينما تذكر المعجزات بإختصار لان غرض الروح هو إظهار مجد المسيح لا التحدث عن تفاصيل أعماله .
أقسام الانجيل :
يمكن تقسيم هذا الانجيل الى ثمانية اقسام رئيسية .
(1) ميلاد المسيح ( من ص1 الى ص2 )
(2) خدمة يوحنا المعمدان ( من ص3 : 1 الى ص3 :12 )
(3) بداية خدمة المسيح الجهارية ( من ص3 : 13 الى ص4 : 17 )
(4) رسالته فى الجليل ( من ص 4 : 18 الى ص9 : 37 )
(5) إرساله للتلاميذ الاثنى عشر للتبشير بملكوت الله ( من ص 10 : 1 الى ص 11 : 1 )
(6) شهادة المسيح ليوحنا المعمدان ( من ص 11 : 2 الى ص 11 : 15 )
(7) تعليم المسيح لتلاميذه و إزدياد مقاومة اليهود له ( من ص 11 : 16 الى ص 20 : 34 )
(Cool الاسبوع الاخير فى حياة الرب يسوع على الارض ( من ص 21 : 1 الى 28 : 2 )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://faith.afdalmontada.net
 
مقدمة إنجيل متى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الدراسات الكتابية :: دراسات الكتاب المقدس-
انتقل الى: